Featured Video

الثلاثاء، 4 سبتمبر 2012

إختبار توصيل الدوائر

بسم الله الرحمن الرحيم

إختبار توصيل الدوائر يستخدم في معرفة الحالة العضوية و الوظيفية للدماغ و يقيس الآتي :

1- القدرة على التخطيط

2- التوجه المطافي

3- السرعة النفسية الحركية

قام بتقديم هذا الإختبار ( ralphm.reitan )

تعليمات عامة :

1- الدرجات النهائية التي يحصل عليها المفحوص هي الثواني التي يستغرقها في توصيل الدوائر ( بعد مدة التدريب )

2- المدة تُحسب من لحظة البدء في الإختبار حتى نهاية توصيل آخر دائرة

3- يدخل في زمن إجراء الإختبار الوقت الذي يستغرقه الباحث في تصحيح أخطاء المفحوص

4- لا يعلم المفحوص بأن المرة الأولى تدريب فقط إلا بعد الإنتهاء منه

5- يتم تسجيل الوقت بالثواني مهما بلغ من الدقائق التي استغرقها في الأداء على الإختبار

6- الإلتزام دقيق بين إصدار الأمر بالبدء و الضغط على ساعة الإيقاف لحساب الزمن

7- يطبق الإختبار في وضع الجلوس

ماهية تطبيق الإختبار

الجزء الأول ( أ )

يقوم الفاحص بعرض النموذج المكون من ثمان أرقام داخل ثمان دوائر على الجزء الأول من الصفحة و هي عينة للتدريب معطياً التعليمات الآتية :

1- ضع سن القلم على البداية داخل الدائرة , ثم وصل الدوائر ببعضها حسب ترتيب الأرقام ولا ترفع سن القلم إلى أن تصل للنهاية

2- بعد أن يُنهي المفحوص صفحة العينة أقلب الصفحة و ضعها أمام المفحوص و قل له التعليمات الآتية :

- هناك عدة أرقام من ( 1 ) إلى ( 25 ) , مطلوب منك أن تضع سن القلم على البداية واحد و لا ترفع سن القلم إلى أن تصل إلى الدائرة التي تحتوي على الرقم ( 25 )

- تستعمل ساعة الإيقاف لحساب الوقت بالثواني و الزمن المستغرق في إنهاء الإختبار الجزء ( أ ) يمثل الدرجة التي يحصل عليها المريض على المقياس

الجزء الثاني ( ب )

و هو عبارة عن أرقام و حروف متسلسلة و المطلوب توصيلها بخط واحد ... أرقام ثم حروف ثم أرقام ثم حروف و هكذا ...

1- يبدأ الفاحص بتقديم الجزء المخصص للتدريب و هو عبارة عن أرقام و حروف تعرض على المفحوص و يقوم الفاحص بتمثيل توصيلها أمام المفحوص بدون أثر قائلاً " ضع سن القلم على البداية واحد و اوصلها بحرف كالآتي : ( 1 ) - ( أ ) - ( 2 ) - ( ب ) - ( 3 ) - ( ت ) - ( 4 ) - ( ث ) و هكذا " و بعد أن يتأكد الفاحص من فهم المفحوص للتعليمات يعطي له قلم الرصاص و يطلب منه تنفيذ العينة

2- يقوم الفاحص بقلب ورقة الإختبار أمام المفحوص و يقول له أن الإختبار السابق كان مجرد تدريب و الآن سنبدأ بالإختبار الرئيسي , ثم تطلب منه أن يضع سن القلم على رقم واحد ولا يتحرك قبل أن تقول له إبدأ , و عندما يضع سن القلم على البداية واحد , أطلب منه أن لا يرفع القلم أبداً حتى يصل إلى نهاية الإختبار 

3- يستعمل الفاحص ساعة إيقاف لتقدير الزمن المستغرق في أداء الإختبار

4- يقوم الفاحص بتشجيع المفحوص على الأداء بأقصى قدرة قائلاً أسرع أكثر او شد حيلك

5- قد يحدث أن يتوقف المفحوص باحثاً عن دائرة داخلها رقم او حرف او يعلن عجزه او يصر على عدم وجودها ، أكد للمفحوص وجود كل الأرقام و الحروف و أطلب منه المواصلة

ملاحظة : يتم حساب زمن كل جزء من الإختبار على حدى ( أ ) و ( ب )

المعايير

الجزء الاول ( أ )

- الناتج في هذا الحيز يدل على أن هناك تلف عضوي في الدماغ 7 و233 ( + ) ( - ) 99 و 39

- الناتج في هذا الحيز يدل على أن هناك إضطراب وظيفي في الدماغ 8 و97 ( + ) ( - ) 26

- الناتج في هذا الحيز يدل على أن حالة الدماغ في المستوى الطبيعي63( + ) ( - ) 26

و هكذا في الجزء التالي بس بإختلاف الحيز

الجزء الثاني ( ب )

- العضوي 8 و 549 ( + ) ( - ) 82 و 325

- الوظيفي 238 ( + ) ( - ) 64 و 99

- الطبيعي 169 ( + ) ( - ) 64

العلامة ( + ) ( - ) تعني إنه يجب عليك أن تطرح العددين تارة و تجمعها تارة أخرى , و الفرق بين العددين هما الحيز , و الزمن الذي يستغرقه المفحوص من الثواني يُجمع و يُقارن بالحيزات الموجودة في المعايير , و العدد الذي يقع في أي حيز يكون ممثلاً له

سأقوم غداً إن شاء الله بإنزال ورقة الإجابة و التدريب على الكمبيوتر بالماسح الضوئي و أضيفها في التكملة فإقرأو التعليمات بشكل دقيق و اعذروني لأني صغتها بأسلوبي و لخصت المعلومات عن الإختبار لتسهل لكم و أي سؤال انا تحت أمركم


مع تحيات دكتور نفساني

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More